العادة السرية لدى الرجال، هل هي إيجابية أم سلبية؟!

 

تشير الأبحاث العلمية إلى أن 99% من الرجال يمارسون العادة السرية منذ البلوغ حتى الزواج، وقد تستمر معهم إلى ما بعد الزواج.
 
وتختلف الأبحاث العلمية حول الفوائد والأضرار لتلك العادة، فالبعض يرى أن لها فوائد بالنسبة للرجال، وهو أنها تزيل الاحتقان الواقع في الأوعية الدموية الخاصة بالأعضاء التناسلية لهم.
 
وتشير بعض الدراسات الاجتماعية إلى أنها قد تقي الرجال من ممارسة الرذيلة حتى يصلوا إلى سن الزواج، وعلى الجانب الآخر تشير الدراسات إلى أنها قد تؤدي إلى أضرار نفسية كبيرة، خاصة إذا كان هناك اعتقاد لدى الشخص أثناء القيام بها أنها محرمة فهي تؤثر على صحته وتقلل من مناعته.
 
وتؤكد الأبحاث العلمية أن الشخص منذ الولادة حتى سن البلوغ لابد وأن يمر بتجربة جنسية واحدة على الأقل وتبين دكتورة هبة قطب استشاري العلاقات الجنسية أن التهويل من تلك الأمور مع الرجال قد يؤدى إلى حدوث صدمة لهم، وقد تصل بهم إلى الانحراف نتيجة للكبت الشديد.
 
وتشير قطب إلى أن العادة السرية تحدث نتيجة لحدوث إثارة والإثارة تعمل على تدفق الدم في الأوعية الدموية وإذا منع الشاب نفسه من أدائها قد يسبب له أضراراً على المدى البعيد.

وتؤكد دكتورة هبة قطب أن الإفراط في أي شيء يؤدى إلى نتائج عكسية، مما يتطلب الاتزان في ممارستها، وإذا تم الإفراط في التعامل معها قد تؤدى إلى العديد من الأمراض للرجال منها دوالي الخصيتين والتهابات حادة قد تؤثر على حدوث الانتصاب بعد الزواج.

 
وعلى الجانب الآخر بالنسبة للنساء تبين دكتورة هبة أن المرأة لا تحتاج إلى ممارسة تلك العادة وتشير الأبحاث إلى أن حوالي 20% فقط من النساء هن من يمارسن تلك العادة فجسدياً لا تحتاج المرأة إلى ممارستها.
 
وتنصح دكتورة هبة بضرورة الاهتمام بالإثارة العقلية أكثر منها الجسدية وتفريغ طاقات الشباب عن طريق ممارسة الرياضة والتنافس، حيث هناك ما يسمى بالنشوة العقلية والتي تحدث عندما يقوم المرء بالإنجاز في مهام يتمنى تحقيقها، وبالتالي يجب تشجيع الشباب على الإنجاز وتحقيق الأهداف مع ممارسة الرياضة بشكل يومي.